الملخص
جاءت هذه الدراسة لتکشف عن بعض الدلالات فی دعاء کمیل بن زیاد فی ضوء دراسة أسلوبیة، حیث دُرِّست الدلالات الصوتیة، السیاق و البحث الحدیث فی علم الدلالة (الحقول الدلالیة) و ما توصَّلت له الرسالة هو دلالة بعض الأصوات فی الألفاظ علی معانیها و دلالة الصیغ المقطعیة فی الدعاء علی المفاهیم الذی یحتویها الدعاء و أهمیة دور النبر و التنغیم فی تحضیر الأجواء الموسیقیة فی الدعاء حسب المفاهیم فی کل قسم، إکتشفنا عدة عوامل أثرت فی سیاق الدعاء و منها " الأمر و الأستفهام و الطباق و التکرار " إذ جعلت هذه العوامل للدعاء سیاقاً متماسکاً و سَلِساً من البدایة حتی النهایة. الحقول الدلالیة الخمسة عشر" الضعف و القوة، الإلتفات ..." فی الدعاء، من أبرز البنیات التی لَعِبَت دورُها فی تنسیق المفاهیم و الحالات المتغیرة لدی الداعی بصورة مؤثرة و خلقت بإنسجامها صورة تمثیلیة من القضایا التی یتکلم حولها الداعی فی الدعاء .
الکلمات الرئیسیة: الدلالة الصوتیة، النبر، التنغیم، السیاق، الحقول الدلالیة.
الفهرست
العنوان الصفحة
الملخصد
المقدمة1
مختصر حول تاریخ الدعاء2
الفصل الأول : الکلیات والمفاهیم
1-1-الکلیات................................ 4
1-2-المفاهیم :............................. 7
1-2-1-اللغة................................ 7
1-2-2-الدلالة............................... 8
1-2-3-الأسلوبیة............................ 12
الفصل الثانی : الدلالة الصوتیة فی الدعاء
2-1-القسم الاول:النظام اللغوی.............. 17
2-1-1-المستوی الصوتی الفونولوجی:.......... 21
2-1-2-دلالة اللفظ و المعنی................. 21
2-1-3-الدلالة الصوتیة...................... 22
2-1-4-أبرز الدلالات الصوتیة فی الدعاء....... 24
2-2-القسم الثانی: الدلاله المقطعیة......... 34
2-2-1-النظام المقطعی فی اللغة العربیة..... 35
2-2-2-دلالة المقطع......................... 36
2-2-3-دلالة النظام المقطعی فی الدعاء....... 39
2-3-القسم الثالث :النبر و التنغیم......... 53
2-3-1-تعریف النبر......................... 54
2-3-2-دلالة النبر فی الدعاء................ 57
2-3-3-تعریف التنغیم...............................................................................................64
2-3-4- الفاصلة......................................................................................................65
2-3-5-دلالة التنغیم فی الدعاء..................................................................................66
الفصل الثالث: السیاق
3-1-تعریف السیاق...................................................................................................75
3-2-السیاق فی الدعاء..............................................................................................77
3-2-1-عامل الإستفهام............................................................................................77
3-2-2-عامل الأمر..................................................................................................80
3-2-3-عامل الطباق................................................................................................82
3-2-4-عامل التکرار................................................................................................83
3-2-5-نظرة شاملة .................................................................................................87
الفصل الرابع : الحقول الدلالیة فی الدعاء
4-1-نظریة الحقول الدلالیة................ ..93
4-2-تاریخ دراسة الحقول الدلالیة............ 97
4-3-أنواع علاقات الوحدات الدلالیة.......... 101
4-4-أبرزالحقول الدلالیة فی الدعاء و تأویلاتها108
النتائج.....................................................................................................................118
خلاصه...................................................................................................................120
المنابع......................................................................................................... ........124
الملخص الإنجلیزی..................................................................................................130
الملحقات................................................................................................................130
المقدمة
الحمدلله دائم الفضل و العطاء و الصلاة و السلام علی خاتم الرسل و آله (ع).
عنوان البحث هو البنیات الأسلوبیة فی دعاء کمیل إبن زیاد و قد جمعت الدراسة بین علم الدلالة و دعاء نبی الله خضر(ع) الذی علمه الإمام علی (ع) لکمیل بن زیاد و الذی إشتهر الدعاء بإسمه. إخترنا دراسته حتی نقف علی بعض أسرار جمال هذا الدعاء محاولین تقدیم دراسة أسلوبیة جادة فیها، لندعم الدراسات الأکثر تفصیلاً فی الأدعیة للأبحاث الأخری فی المستقبل. هذا الدعاء أثرا أدبی غنی بالمعانی و الأحاسیس التی ترسخ فی أعماق القارئ و هذا التَمیُّیز فی الدعاء بالتأکید یرجع إلی وجود نبی الله خضر و الإمام علی (ع) مع العلم بأن هم سادة الکلام و ملوکه. إشتمل البحث معظم العوامل التی أثرت فی جمال الدعاء و ما فی بالتأکید یفوق هذه الدراسة من دلالات و إیحاءات، وقد جاءت هذه الرسالةلتکشف عن بعض الدلالات التی تختلف بإختلاف نظام الأصوات و صفاتها لتعبر بذلک عن تجربة الداعی فی فصل الدلالات الصوتیة و تدرس العوامل التی إهتمت بإنسجام النص فی فصل السیاق و دراسة الروح المستولیه علی الدعاء من خلال ترابط المفردات فیها مضمونا ً فی فصل الحقول الدلالیة هذا کل ما دُرس فی بلاغة الدعاء و کل الجمال الذی قصَّرنا فی التعبیر عنه بالتأکید سیدرک من خلال قراءة الدعاء إذ لا یحتاج لبحث و جهد للوصول إلی مغزی الدعاء و روعة المشاعر فیها. انتقلنا بهذا العمل مع قائله من حقل إلی حقل متجهین نحو رضی الله و غفرانه لذنوبنا و إستماعه لشکوانا بأفضل و أرقی وسائل الترحال و هی اللغة العربیة و علم الدلالة.
مختصر حول تاریخ الدعاء
کمیل بن زیاد النخعی
یرجع نسب کمیل ابنزیاد النخعی إلی « جسر بن عمرو» و هو رئیس طایفة «نخع»، الطائفة التی نسب الیها الکثیر من کبار العلماء و الأصحاب، مثل: علقمة بن قیس و مالک الأشتر. توفی کمیل فیعام ٨٣ هجری فی سن التسعین و هذا یدل علی أنه ولد سبع سنین قبل هجرة النبی الی المدینة فی السنه الخامسة للبعثة فی الیمن. قال عنه ابنحجرالعسقلانی : له إدراک، قد أدرک من الحیاة النبویة ثمانیعشر سنة.(العسقلانی، لاتا، ٣٢٥) جاهد کمیل فی حروب نهروان و صفین و دیر الجماجم و جمل و لا شک أنه کان من المقربین للإمام علی (ع) و کان من المخلصین له و لأبنه الحسن(ع). استشهد کمیل عام ٨٣ بید حجاج بنیوسف و کان قد خبّر الإمام علی (ع) عن شهادته من قبل : کذلک أَخبر علیهالسلام بقتل حجربنعدی و رشید الهجری و کمیلابنزیاد و ...(مجلسی، لاتا، ٣١٦)
دعاء کمیل بنزیاد
دعاء نبیالله خضر الذی علمه الإمام علی (ع) لکمیل بنزیاد و عرف بدعاء کمیل بنزیاد . نُقل عن کمیل: کنت جالسا فی مسجد البصرة و کان بعض الأصحاب جالسین أیضا فسأل أحدهم عن هذه الآیة؛ ﴿فیها یفرق کل أمر حکیم﴾ (دخان/٤) فقال الإمام : یقصد به لیلة نصف شعبان. و أقسم أن لا یجری من الخیر و الشر للسنة المقبلة له إلا و یقدر له فی هذه اللیلة. و إذا قُرءَ دعاء خضر (ع) فیهذه اللیلة سیستجاب الدعاء، بعد أن عاد الإمام إلی البیت ذهب کمیل و طرق الباب حتی فتح الإمام و قال له ما الذی أتی بک فی هذه الساعة إلی هنا فقال له: دعاء خضر (ع). فقال (ع): إجلس یا کمیل إذا حفظت هذا الدعاء و قرأته فی کل لیلة جمعة، أو فی الشهر أو فی السنة یکفیک رزقا و مغفرة من الله. (بن طاووس، لاتا، ص٢٢) نقل الشیخ الطوسی عن کمیل إبنزیاد أنه رأی الإمام علی(ع) یقرأ هذا الدعاء فی السجود.(طوسی، لاتا، ص٧٧٤)
الفصل الأول :
الکلیات والمفاهیم
1-1-کلیات الرسالة
شرح سؤال البحث:
بالنظر لکون اللغة حیة و دائمة التغیر و التطور إذ تُولَّدُ من خلال البحث فیها مواضیع جدیدة، من هذه المواضیع؛ دلالة الأصوات علی المعانی و هی من أهم فروع علم الدلالة فی هذا البحث نسعی لتبیین الأسلوب فی دعاء کمیل بن زیاد و من خلاله ندرس بعض البنیات التی تساعد فی فهم و إلقاء معانی الدعاء و منها (النبر، و التنغیم، و السیاق، و المقطع، و الحقول الدلالیة ) إذ نسعی فی هذا البحث أن نجیبَ عن قضایا مثل تغییر هذه البنیات و أثرها فی تبیین معانی الدعاء و أکثرها أثرا فی إلقاء معانی الدعاء.
أهمیة الموضوع و ضرورته:
نعلم أن الدلالة بمعنی الهدایة و من خلال هذا التعریف نصل إلی ضرورة البحث، حیث یجب الباحثین للوصول إلی أعلى القمم فی البلاغة فی کتاباتهم و تألیفاتهم یطلّعوا علی علم الدلالة و کافة فروعه. أهمیة دراسة علم الدلالة فی هذا البحث یساعد فی إلقاء نتائج ایجابیة علی الأبحاث الأدبیة و البلاغیة، مما لاشک فی أنَّ لا یخلق عمل أدبی متکامل إلّا مع دراسة النبر، و التنغیم، و السیاق، و البحث فی دلالات المفردات و الأصوات فیه.و أیضا فی مجال الترجمة لا نستطیع أن نبادر بترجمة إلّا و لدینا الکثیر من البیانات الدلالیة و اللغویة فی اللغتین حتی ندرک المعانی التی یسعی الکاتب إیصالها للمستمع.
أهداف البحث
١ـ إمعان النظر و التأمل فی مفاهیم الدعاء فی ضوء علم الدلالة.
٢ ـ التعرف علی بعض دراسات علم الدلالة من خلال دراسة البنیات الأسلوبیة و دلالاتها علی المعانی فی الدعاء.
تطبیق النتائج:
لاشک بأن أهم النطاقات لتطبیق هذا البحث هی مجالات الأدب و الأبحاث اللغویة، إذ یفتح هذا البحث نوافذ جدیدة للباحثین فی مجال الدلالات و الشروح و التفاسیر، أیضا یؤثر فی نطاق الترجمة حیث لا یترجم عمل أدبی إلّا أن یدرس قبله علم الدلالة .
المؤسسات المستفیدة المحتملة:
١ ـ دور الترجمة
٢ ـ الجامعات
٣ ـ المعاهد
خلفیة البحث:
بدایة ظهور البحث الدلالی للأصوات و تأثیرها علی المعانی کان فی الربع الأول من القرن ١٩ علی ید العالم دی سوسیر، قسم دیسوسیر العلائم اللغویة إلی وجهین" الدال و المدلول" و من علماء العرب کان إبنجنی الرائد فی دراسة الدلالة فی القرن الثالث للهجرة فی کتابی "الخصائص" و "سر صناعة الإعراب" و من علماء العرب المعاصرین إبراهیم انیس و من أشهرهم فی هذا المجال حیث ألف کتباً قیمة کانت بوابة مفتوحة لدراسات أخرى. من هذه الدراسات تَطَلَّعنا علی مقالات و رسائل جامعیة عدة فی علم الدلالة و منها:
1- الغامدی، أ، معالم الدلالة، اللغویة فی القرن الثالث الهجری، رسالة ماجستیر، جامعه أمالقری، المملکه العربیة السعودیة،1989م. درس المحقق مختلف اللغات من بدایة القرن الثالث للهجرة و نقل جهودهم اللغویة فی مجال علم الدلالة.
2- بیرش، ر، قضایا نقدیه فی الصوتیات العربیة المعاصرة، رسالة ماجستیر، جامعه الحاج لخضر، الجمهوریة الجزائریة، 2009م. درس المحقق الأصوات العربیة دراسة شاملة و بحث فی الأصوات التاریخیة و المقارنة بینها و بین الأصوات الدارجة حدیثا.
3- بدیده، ر، البنیات الاسلوبیه فی مرثیة بلقیس لنزار قبانی، رسالة ماجستیر، جامعه الحاج لخضر، الجمهوریه الجزائریه،2010. یدرس الباحث البنیات الأسلوبیة فی مرثیة بالقیس لنزار قبانى و من هذه البنیات دراسة دلالة الصوت و النبر و التنغیم فی القصیدة.
4- الجبوری، ج، التطور الدلالی للألفاظ فی النص القرآنی، رسالة الدکتوراه، جامعة بغداد کلیة التربیة، بغداد،2005م. یبین المحقق دلالة الفاظ القرآن الکریم و التطور الدلالى الموجود فیها مثل المجاز و دلالة الصوت.
5- محلو، ع، الصوت و الدلالة فی شعر الصعالیک، رسالة دکتورا، جامعة الحاج لخضر، الجمهوریة الجزائریة،2009م. یدرس الباحث دلالة الأصوات فی شعر شعراء الصعالیک کلهم.
أسئلة البحث:
١ـ هل الأصوات فی دعاء کمیل بنزیاد دالة علی معانیها؟
٢ـ هل تدل تلفیق البنیات الأسلوبیة تحت نطاق علم الدلالة علی بلاغة الدعاء؟
٣ـ هل یتناسق إختیار المفردات و تکوین العبارات مع موضوع الدعاء؟
شرح طریقة التحقیق: تحلیلیة ـ توصیفیة
بالتأکید نبتدی بالبحث عن مراجع و مصادر حول الموضوع ثم دراستها و تبیین ما یجب علینا أن نفعل و تبیین الفصول و الأقسام الذی سندرسها و ثم نقطف ما نرید من الکتب و الدراسات السابقة فی هذا المجال و تطبیقها فی الدعاء و معالجة البیانات و تلفیقها مع النتائج.
1-2-المفاهیم
1-2-1- علم اللغة
عرفت اللغة بأنها "قدرة ذهنیة مکتسبة یمثلها نسق یتکون من رموز إعتباطیة منطوقة یتواصل بها أفراد مجتمع ما".(المعتوق،١٩٩٦م،٢٩) و هذا تعریف واحد من التعاریف المتعددة لللغة حیث إختلف الباحثون القدامی و المحدثون فی تعریفها. إن اللغة، شأنها شأن الکائن الحیّ و الظواهر الإجتماعیة، تخضع لناموس التطور و التغییر و ذلک لأن العلائق المتواشجة بین اللغة و الحیاة الإنسانیة قد جعلت من هذا التطور اللغوی أمراً لامناص منه. (جبل،١٩٩٧م،ص٣٣) اللغة مادة الآداب کما أن الحجر أو البرونز مادة النحت و الألوان مادة الرسم و الأصوات مادة الموسیقی و لیست اللغة علی عمومها و إنما لغة الألفاظ و الحروف و المقاطع الصوتیة المتکونة منها بصورة خاصة.(المعتوق،١٩٩٦م، ١٠٦) و اللغة لها نظامها الذی یحکمها و نظام مفرداتها یقرر تجاور الخبر مع المبتدا و الفعل مع الفاعل و المفعول و یُصّر نظام اللغة علی إطراد هذه الظواهر.(عبد المطلب،١٩٩٤م، ٣٠٥) هذا حول اللغة ذاتها أما إذا تحولت إلی علم سیکون لها معنی أوسع و تعبیر أدقّ ممّا فیها من رموز و دلالات تستحق الدراسة و البحث. یدخل الکلام فی دائرة اللغة و لا تدخل اللغة فی دائرة الکلام و هذا یعنی أن اللغة أوسع دائرة من الکلام، أو أنها تتضمنه. و عندما نشیر إلی العربیة کلغة فإننا نشیر إلیها کأصوات متمیزة تقوم علی جملة من القوانین «مورفولوجیة، نحویة» و تستخدم فی تألیف جمل ذات معنی. (عیاشی،٢٠٠٢م، ص٢١)
علم اللغة هو العلم الذی یتخذ (اللغة) موضوعاً له. قال دی سوسیر فی "محاضرات فی علم اللغة العام" إن : موضوع علم اللغة الوحید و الصحیح هو اللغة معتبرة فی ذاتها و من أجل ذاتها.(السعران،لاتا، ٤٩) إن علم اللغة من حیث هو علم یرشدنا إلی مناهج سلیمة لدرس أیِّ ظاهرة لغویة، و هو یهدینا إلی مجموعة من المبادئ و الأصول متکاملة مترابطة عن اللغة و حقیقتها ینبغی أن تکون فی ذهن الباحث اللغوی علی الدوام أیاً کان موضوع بحثة.( نفس المصدر ، ٢١) و الحق أن اللغة کائن یشتمل فی ذاته علی قانون وجوده و تطوره، بمعنی أن اللغة الواحدة تکون لها طبیعتها و مزاجها الخاص أو خصائصها الجوهریة التی تعیش بها فی المجتمع متفاعلة معه. و هذا ما یسمی عادة عبقریة اللغة و هی مجموعة الصفات و الخصائص التی تتمیز بها لغة عن أخری.(إسماعیل،١٩٩٢م، ٢٧٩) منذ أواخر القرن التاسع عشر أخذ مفهوم "اللغة" طبیعتها و وظیفتها و دراستها فی التغیر و قد أحدث ذلک التغیر جهود متلاحقة بذلها علماء الغرب لدراسة معظم لغات العالم وصفاً و تاریخاً و مقارنة و للوصول من ذلک إلی نظریة أو نظریات عامة فی اللغة تکشف عن حقیقتها نشأةً و تطوراً.(السعران،لاتا، ١١) و قد رأی کثیر من العلماء أن اللغة ظاهرة شدیدة التعقید و یجب أن تتضاعد ضد الجهود و المناهج فی تحلیلها، فإفترضوا أنها تتجزأ إلی أجزاء أو تقسم علی مستویات منها بخصائص عامة یمکن عن طریقها الوقوف علی أسرار مضمون هذا المستوی فی الدلالة و هم یعلمون یقیناً أن اللغة کیان واحد لایمکن الفصل بین محتویاته.(عکاشة، ٢٠٠٥م، ١٣ـ١٢) للغة جوانب شتی و آراء متعددة تختلف و تتعارض فیها اللغوین المحدثین إذ لا یتسع لنا دراستها فنختصرها بإلقول: أن یری علماء التربیة و علماء النفس أن النمو العقلی للإنسان منوط بنموه اللغوی، و أنه کلما تطورت و إتسعت لغة هذا الإنسان إرتقت قدراته العقلیة، و ذکاؤه و قوی تفکیره.(المعتوق،١٩٩٦م، ٣٣)
1-2-2- علم الدلالة
ذکر أصحاب المعجمات معانی عدة لهذه اللفظة، منها : الهدایة و هی من دل فلان ، إذا هدی و یدل علی الشئ دلاً و دلالة، نحو أدللت الطریق : اهتدیت إلیه. یشیر المعنی لمادة {دلل} علی الهدایة و الإرشاد، فقول إبنمنظور: و دله علی الشئ یدله دلاً و یفهم من ذلک أن الدلالة تعنی فی اللغة، الهدایة و الإرشاد إذ أنها تهدی و ترشد إلی معانی الحقیقیة التی یرید المتکلم أیصالها إلی السامع.(إبن منظور، 1968، 67)
الدلالة فی الإصطلاح: هی کون الشی بحالة یلزم من العلم به العلم بشئ آخر و الشئ الأول هو الدال و الثانی هو المدلول . (الخفاجی،۱۹۹۸ م، ١٠ ـ۹)
یعدّ علم الدلالة أهم فرع من فروع علم اللغة، فاللغة، موضوع علم اللغة وضعت للتعبیر (أو الدلالة) عما فی نفس متکلمها، و کل الجوانب اللغویة الأخری هدفها تبیین المعنی علی نسق واضح سهل الفهم، و جمیع فروع اللغة تشارک فی الدلالة و لا یمکن الفصل بینها و بین علم الدلالة، فکل فرع منها یساهم بدوره فی الدلالة فی إطار مجاله.(عکاشة، ٢٠٠٥م، ٩) یُعَدُّ الإهتمام بالدلالة من أقدم الإنشغالات الفکریة عند البشر فقد کانت عند الأقوام السابقة کالیونان مثلا: مرتبطة بعدة تساؤلات فلسفیة و لعل أهمَّها کان، هل العلاقة التی تربط الأسم بمسمی، أی اللفظ بدلالته، علاقة إعتباطیة؟ أم هی إصطلاحیة اتفقت الجماعة علی وضعها ؟ أی بإختصار علاقة اللغة بالفکر و مدی إسهامها فی تطویره و نفس الأمر حدث مع الهنود فقد إهتموا بالدلالة لمعرفة معانی المفردات الموجودة فی کتابهم المقدس (الفیدا)، أما فی التراث العربی فقد إهتم العرب بالدلالة کوسیلة لفهم أمور کثیرة متعلقة باللغة.(عبابو، ٢٠٠٩ـ٢٠٠٨، ٣٩) یجمع الباحثون فی نشأة الدلالة علی أنها بدأت بالمحسوسات، ثم تطورت إلی الدلالات المجردة بتطور العقل الإنسانی و رقیه، فکلما إرتقی التفکیر العقلی و جنح إلی إستخراج الدلالات المجرده یمکن تسمیة هذه الظاهرة بالمجاز أیضا و لکنها لیست ذلک المجاز البلاغی الذی یعمد إلیه أهل الفن و الأدب، فلا یکاد یثیر دهشة أو غرابة فی ذهن السامع فلیس المراد منه إثارة العاطفة أو الإنفعال النفسی، بل هدفه الأساسی الإستعانة علی التعبیر عن العقلیات و المعانی المجرده.(أنیس ،١٩٨٤م، ١٦١)